المسيحيون العرب حضور وحضارة.pdf

المسيحيون العرب حضور وحضارة PDF

مؤلف: عماد توماس

يقول المؤلف إلى التعريف بالمسيحية العربية، ودورها التاريخى كجزء أصيل من تاريخ الأمة وذاكرتها، بالإضافة إلى تذكير الأجيال الناشئة بتاريخ أجدادهم، صناع الحضارة ليفتخروا به ويسيروا على نهجه، فمن ليس له ماضٍ ليس له مستقبل ومن نسى تاريخه نساه التاريخ. ويضيف: لايهدف الكتاب إلى استدعاء قصص وحكايات التاريخ المؤلمة لتأليب المواجع، لكنه يهدف إلى التعلم وأخذ العبر والدروس من قصص التاريخ. هكذا بعقل هندسى، وقلب صحفى، وروح باحث فى 130 صفحة من القطع الصغيرة، اتسع البحث بما ضاق به صدر الوطن، و150 مرجعًا، حوى الكتاب ثمانى فصول، تتبع فيها المهندس عماد، الحضور المسيحى عبر العصور المختلفة، الفصل الأول ناقش: نشأة المسيحية العربية وإسهامات المسيحيين العرب فى الحضارة العربية، الثانى: الحضور المسيحى فى العصر الأموى والعباسى، والثالث الحضور المسيحى فى العصر الفاطمى والأيوبى، ثم العصر المملوكى والعثمانى، والعصر الملكى من محمد على وحتى رحيل الملك فاروق، ثم العصر الجمهورى ناصر والسادات ومبارك، والفصل السابع من الحكم العسكرى، الإخوان، عدلى منصور والسيسى، وصولًا للفصل الأخير، مصير المسيحيين العرب فى الشرق الأوسط.يحسم الكاتب القضية الشائكة عن من هم العرب بالقول من تكلم بالعربية فهو عربى، مؤكدًا أن لفظ عربى لا يقصد به السياسة أو العرق بل الثقافة بمعنى ليست العربية لأحدكم من أب وأم، وإنما هى اللسان، أى من تكلم بالعربية فهو عربى، ويضيف المقصود بالتراث العربى المسيحى كما رواه الأب سمير خليل اليسوعى، بأنه مجموع ما كتبه المسيحيون فى اللغه العربية، أو ما ترجموه إلى العربية، مؤكدًا على أن التراث العربى المسيحى هو المدخل للأرضية المشتركة بين المسيحى العربى والمسلم، فاللغه والتراث والثقافة والتقاليد هى منطلق الحوار والعيش المشترك، ويعرج الباحث على وجود ثلاثة تيارات كان لها تأثير عميق على الإنتاج اللاهوتى للباحثين المسيحيين العرب بشكل عام والأقباط بشكل خاص: التيار الأول: آباء الكنيسة التقليدى، الثانى: الفلسفة اليونانية، الثالث: علم الكلام الإسلامى. ويطرح بعدها فى رصانة وتماسك بحثى أهمية دراسة التراث العربى المسيحى فى كونه ثقافيًا علميًا، والهدف الثانى الدينى والثالث اجتماعى والرابع تاريخى.ويتطرق إلى نشأة المسيحية العربية فى الشرق، ويستشهد بسفر أعمال الرسل، أنه فى يوم الخمسين بعد صعود السيد المسيح، كان هناك جماعات أثنيه متعددة، منهم عرب «اع2:1-11».

شكّل التآخي والعيش الإسلامي والمسيحي المشترك في منطقتنا العربية، على مر الأزمان، المعنى الحقيقي لوحدة الحال والمصير، فكانت نضالات ومواقف المسيحيين في منطقتنا تلتحم مع مواقف المسلمين، دفاعاً عن قضايا أمتنا في شتى ... المسيحيون هم المكون الأصيل في المجتمعات العربية يرجع رسوخه في الأرض إلى أكثر من ألفي عام، بنى أبناؤه أوطانهم مع المكونات الأخرى وعانوا معها ذات الظروف. غير أن تهجير المسيحيين في اللحظة الراهنة في أكثر الدول العربية ...

1.77 MB حجم الملف
9789779046167 ISBN
مجانا السعر
المسيحيون العرب حضور وحضارة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

ينبغي أن نقول إنه إذا أراد العلماء أن يلتقيوا بفن ما فعلينا أن نراعي تعريف اتجاهين ، هما الناحية اللغوي والجانب الاصطلاحي ، وأن الناحية اللغوي الموجود في لغة العرب هو ما سنحققه في لغة العرب ، كما يقول العلماء ، المعنى الاصطلاحي والتفسير.

avatar
Mattio Chairman

المسيحيون العرب حضور وحضارة.pdf تاريخ النشر 2017 حجم الملف 10,61 MB مؤلف عماد توماس ISBN 9789779046167 المسيحيون العرب حضور وحضارة وصف عماد توماس is the author of المسيحيون العرب حضور وحضارة (4.50 avg rating, 2 ratings, 1 review) كتب ذات صلة طاوي الليل

avatar
Noe Ahmad

حضور قومي للمرأة المصرية في الانتخابات للمنافسة على مقاعد مجلس النواب الأهلي يستضيف الوداد المغربي فى ليلة الصعود إلى نهائي دوري الأبطال خطبة الجمعة في مساجد كفر الشيخ بعنوان «نبي الرحمة (صلى الله عليه وسلم) في ذكرى مولده» النشرة المرورية..

avatar
Jason Arial

7 شباط (فبراير) 2017 ... ... العرب…حضور وحضارة” يكشف تجاهل التعليم للوجود المسيحى. 7 فبراير ... الكتاب يوضح اسهامات المسيحيين فى الحضارة العربية تعرض لاول مرة. 17 كانون الأول (ديسمبر) 2019 ... عبد الله العلايلي هذه الكوكبة من اللغويين المسيحيين العرب بالقول "إنهم العُمُد الجدد ... يوم جمعة، كي يتاح لأكثر المشاركين الحضور، بعيداً عن انشغالات أيام العمل. ... في العصور الغوابر، واكتفينا بالمفهوم الحضاري، وجب التأكيد على أن ...

avatar
Syed Mohammed

الرحالون العرب وحضارة الغرب في النهضة العربية الحديثة. الرحلة العجيبة للسيد ميم. القطيف والأحساء : آثار وحضارة. القفل : ميثاق ضوء القمر - الجزء الثاني. القلب السليم : جزئين بمجلد. القسم آخر الاخبار أخبار الجنوب أخبار عدن اخبار أبين اخبار الخليج اخبار الضالع اخبار العرب اخبار المهرة اخبار الواجهة الرئيسية اخبار اليمن اخبار حضرموت اخبار سقطرى اخبار شبوة اخبار لحج اخبار مميزة اخبار يافع اختيار المحرر اقلام حرة الاخبار الدولية الاقتصاد الرياضة الشريعة...