العقل المستقيل والقطيعة المعرفية.pdf

العقل المستقيل والقطيعة المعرفية PDF

مؤلف: عيسى الحجيري

هل استقال العقل العربي-الإسلامي من دوره ووظيفته أمام الّلامعقول وسلم أمره إلى الماورائي والميتافيزيقي الوهمي والخرافي؟. وهل وقعت قطائع معرفية على صعيد الفكر العقلاني الفلسفي بين المشرق العربي ومغربه؟. وهل العرب مجرد مستهلكين فلسفياً أم أن لهم حكمتهم الخاصة؟. فأين هو موقع حكمة العرب قبل ظهور الإسلام وبعده؟. وماهي حقيقة إشكالية الفلسفة العربية الإسلامية؟. وما هو السبيل الصحيح للخروج من الحال المتردي، الخطير في الثقافةوالحضارة والقيم والأخلاق؟. وهل لمنهج النقد والشك ومطلب إعادة النظر في الموروث التقليدي النقلي من دور في إيجاد الحلول المستقبلية؟، ثم إلى متى نبقى نعيش في الماضي وندمّر الحاضر ونتجاهل المستقبل؟. هذا بعض من الأسئلة الإشكالية النقدية التي يتناولها هذا الكتاب.

الخِطَابُ الدِّيْنِي مِن القَطِيْعَةِ المَعْرِفِيَّةُ إلى تَسْيِيْسِ الانْتِمَاءِ نوفمبر 8, 2016 خاص- ثقافات

5.99 MB حجم الملف
9786144329665 ISBN
مجانا السعر
العقل المستقيل والقطيعة المعرفية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

6 كانون الأول (ديسمبر) 2018 ... عيسى الحجيري ـ «العقل المستقيل والقطيعة المعرفية، قراءة منهجية – نقدية مع الجابري في الفلسفة العربية» ـ 9/12 ـ س:14:00 - نجوى زيدان ـ «الدراما ... 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 ... ... وإعادةً للبناء، إلى آخر كتب تلك السلسلة: العقل المستقيل في الإسلام؟ ... شجرة وغابة، بل العكس: عندما اكتملت القطيعة المعرفية التي حقَّقها الغرب مع ...

avatar
Mattio Chairman

وهكذا يكون العقل اليوناني قد انتقل من مستوى الحس والخيال الواسع الى مستوى التحليل والدقة والتنظيم. بعد هذا انتقل المؤلف هل للفلسفة منهجها الخاص في الوصول إلى الحقيقة اليقينية ؟أم أنها تستمد منهجها من المجلات المعرفية السابقة؟و ما هو مصدره؟ النظريات المعرفية تهتم النظريات المعرفية بدراسة العمليات العقلية الداخلية التي تحدث داخل عقل المتعلم من كيفية اكتسابه للمعرفة وتنظيمها وتخزينها في ذاكرته والتى:[1] 1- تنظر إلى عملية التعلم كعملية نشطة بناءة.

avatar
Noe Ahmad

في كتابهم "العقل المشتت: أدمغة قديمة في عالم التكنولوجيا الفائقة" ، يشرح الدكتور غزالي ، عالم الأعصاب ، والدكتور روزن ، وهو عالم من العقل المشتت: العقول القديمة في عالم التكنولوجيا الفائقة: "من عقود من الأبحاث حول التعلم والسلوك ، نعلم أنه كلما كان الوقت...

avatar
Jason Arial

يكثّف مفهوم "نقد العقل الإسلامي" مشروع محمد أركون المتواصل والجريء، كما أنه يكشف عن الطموح الثاوي في طيات وثنايا النص الأركوني، ذلك أن لكن مقاربة أركون لمشروعه النقدي ارتبط بمساراتٍ وتعرجات فكرية فرضتها الثورات المعرفية والنقدية المستمرة في العلوم... النّجاح رحلة وليس هدفاً العقل روح الحرية رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة التعلم كنز يتبع صاحبه أينما ذهب الابتسامة تكسبك عشر سنوات إضافية لا تخف من التغيير، بل اِعْتنِقه إن احترام الذات هو أكبر محرك للنفوس العزيزة.

avatar
Syed Mohammed

المفاهيم الأساسية للمنظور المعرفي : تقوم النظريات المعرفية على عدد من المفاهيم الأساسية. وقد كان لاستخدام هذه المفاهيم أثره المباشر وغير المباشر في التفسير الكيفي لظاهرة التعلم من حيث طبيعتها والعوامل...