ندوة الديني والسياسي وإشكالية الدولة الحديثة.pdf

ندوة الديني والسياسي وإشكالية الدولة الحديثة PDF

مؤلف: مجموعة من المؤلفين

ما أسباب تأخر الحسم في العلاقة بين الديني والسياسي في المجتمعات العربية الإسلامية الحديثة، على الرغم من ظهور الدولة الوطنية؟ هل يمكن الحديث عن تصالح بين رؤية للعالم مرجعها الدين، ورؤية فلسفية للعالم مرجعها العلمانية؟ هل استطاع المسلمون إنتاج معرفة خاصّة بهم يمكن أن نقول إنّها معرفة إسلاميّة، وتحمل الرؤية الفلسفية الخاصة بالإسلام إلى العالم؟ هل استطاعت الدولة الحديثة تكريس الشعور بالمواطنة في المجتمعات العربية الراهنة؟ كيف كانت علاقة حركات الإسلام السياسي المعاصرة بمقولة الهوية؟ كيف تعاطى دعاة الإسلام السياسي الراهن مع قيم الديمقراطية الغربية؟ هل سيتكيّف الإسلام السياسي مع قيم الديمقراطية كما رفعتها عالياً عقيرة الشعوب العربية الثائرة؟ تعدّ إشكاليّة الدسترة من أبرز الإشكاليّات التي تواجه كلّ عمليّة تفكير في العلاقة بين الدين والسياسة في سياق تأسيس الدولة. كيف تمت معالجتها في الدستور التونسي الحالي والقديم؟ ما المفاهيم التي أرسى الخطاب الأصولي، بناء عليها، المقولة القائلة بأنّ القرآن مدوّنة تشريعيّة تُستمد منها الأحكام التكليفية؟ وكيف تم دحض نظريات حركات الإسلام السّياسي التي تبنت، منذ عقود عديدة، شعارات سياسيّة وحقوقية للدولة الإسلامية المنشودة؟ كيف عالجت كتابات منظري حركات الإسلام السياسيّ مفهوم الشريعة؟ وهل هناك بدائل حقيقية متعلقة بقضية مصادر التشريع ومرجعياته في الدولة المنشودة والموسومة بالإسلامية؟ أسئلة طُرِحت ضمن أعمال هذه الندوة، وثمة باحثون مرموقون حاولوا الإجابة عنها.

قناة إسرائيلية تكشف مفاجأة وتعلن عن اسم الدولة العربية التي ستلي السودان في…

6.24 MB حجم الملف
9786148030420 ISBN
ندوة الديني والسياسي وإشكالية الدولة الحديثة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

عندما بدأ "الإسلام السياسي الجماعاتي" يؤمن بالاستقلال بين الدعوي والسياسي بدأ "الإسلام السياسي الرسمي" يدعو إلى الدمج بين الدعوي والسياسي، ويتحمس اليوم لـ "أسلمة" كتّاب السلطة الدينية السياسية ومستشاريها الإعلاميين ... يعتبر موضوع الإصلاح الدستوري والسياسي وبناء الدولة الديمقراطية ” وأن كان يستمد مشروعيته من أهميته التاريخية واستمراره مطلبا للتجديد وأفقا لإعادة صياغة علاقة الدولة بالمجتمع.

avatar
Mattio Chairman

ندوة "السيرة السياسية للامام الرضا" بمشاركة الشيخ نعيم قاسم من تنظيم العتبة الرضوية وجمعية الامام المنتظر العالمية. 14:13 مصدر أمني إسرائيلي للقناة العبرية ١٢: السعودية ستكون الدولة التي تنضم إلى قطار التطبيع مع "إسرائيل" بعد السودان. في هذه الحلقة من محاور تتناول أستاذة الفلسفة في جامعة الكويت شيخة الجاسم العلاقة بين الشأن الديني والشأن السياسي في الكويت. وترى أن المادة الدستورية التي تقول: "دين الدولة الإسلام"، "لا معنى لها"، وأنه " لافائدة ولا ضرر فيها وهي مجرد ديكور".

avatar
Noe Ahmad

الإسلام السياسي .. وإشكالية مفهوم الدولة..!! د. محمد عوض هروره* يقول علماء المنطق: أن المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة، ويؤكد الكيميائيون أن إجراء تجربة ما دون ضبط المتغيرات لا تعني النتائج شئياً، وأيضاً يقول علماء ...

avatar
Jason Arial

الضيوف المشاركون: د. صالح محمد الخثلان العلوم السياسية - جامعة الملك سعود د. صدقة يحيى فاضل عضو مجلس الشورى د. عبدالله جبر العتيبي العلوم السياسية - جامعة الملك سعود لواء، د.صالح فارس الزهراني عضو مجلس الشورى د.علي فايز ...

avatar
Syed Mohammed

ابحاث ندوة التأثيرات العربية في اللغة العبرية والفكر الديني والادب العبري عبر العصور. مجموعة من الباحثين. المصالحة الوطنية وبناء الدولة الحديثة. برعاية وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور خليفة ابراهيم عودة التميمي عميد كلية القانون والعلوم السياسية وضمن الخطة العلمية لقسم العلوم السياسية تم عقد ندوة علمية في تمام الساعة العاشرة في يوم الاحد الموافق...