الاستقصاء والتدریس الاستقصائي في العلوم.pdf

الاستقصاء والتدریس الاستقصائي في العلوم PDF

مؤلف: محمود الوهر

احتوى هذا الكتاب ثمانية فصول، تضمن الأول منها تعريفا بالاستقصاء، ودوره في التدريس والعلم، وأهميته، ومحدداته. واستعرض الفصل الثاني عدة تصنيفات للاستقصاء، في ضوء أسس مختلفة. كما تضمن تصورا لمستويات الاستقصاء، مع أمثلة توضيحية لكل صنف أو مستوى. وتناول الفصل الثالث استعراضا مفصلا لموضوع الاستقصاء في المعايير الوطنية لتدريس العلوم في الولايات المتحدة، ونظرة هذه المعايير إليه. وفي الفصل الرابع، تم تناول العمليات والقدرات والممارسات الاستقصائية وفق التسلسل الزمني لتغير المفهوم في الأدب التربوي، مع تعريف بكل نوع، وأمثلة عليه. وتناول الفصل الخامس موضوع التدريس الاستقصائي، من حيث مفهومه وأهميته ونماذجه واستراتيجياته. وقد تم التعريف بهذه النماذج، وإعطاء أمثلة عملية على كل نموذج. وتضمن الفصل السادس عشرة مواقف استقصائية تطبيقية تروي حالات، تم فيها تنفيذ عمليات استقصائية في مراحل دراسية مختلفة، والآلية التي تم فيها تنفيذ هذه المواقف. وجاء الفصل السابع ليقدم (60) دعوة استقصائية، تم تجميعها من مراجع مختلفة لتكون برنامجا تدريبيا للطلبة على الاستقصاء، بحيث يمكن لأي معلم علوم أن يستعين بها في تدريب طلبته على الاستقصاء. وتناول الفصل الثامن كيفية تقويم التعلم لاستقصائي، والأساليب والأدوات التي يمكن الاستعانة بها في هذا المجال. وبخاصة، أساليب التقويم الحقيقي التي تتناسب وتقويم التعلم الاستقصائي

Al, 2011) (Sabourin, J. و 2011) (Sabourin, J., Rowe, J., من خلال دراساتهم لمهارات التدريس الاستقصائي أن هناك ثلاثة صور أو نماذج يمكن أن تظهر عند استخدام استراتيجية الاستقصاء في التدريس، كما حدد أيضاً (غسان قطيط، 2011 ...

3.12 MB حجم الملف
9783330797734 ISBN
مجانا السعر
الاستقصاء والتدریس الاستقصائي في العلوم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.eparhia-lovech.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

امام هذه العلوم المذهلة لا يمكن لنا الا ان نعيد ان النظر في كيفية قراءة نصوص التراث. شيخ الاسلام ومن التزم بمدرسته يرى وجوب الاخذ بظاهر النصوص معللا ان النصوص لا تنافي العقل لان الله عزوجل خالق العقل ومنزل النقل وعليه فإنه لا يمكن لهما يتعارضا.

avatar
Mattio Chairman

المساهمة في توحيد كلمة العلماء فيما يتعلق بالشأن العام. تمكين الشريعة الإسلامية في المجتمع السوري تصورًا ومعتقدًا فكرة الاتحاد قديمة قبل الثورة، لكن لم يكتب له الوجود إلا في صيف عام (2013) حيث انعقدت الهيئة العامة وأعلنت عن ولادة اتحاد خريجي العلوم الشرعية. أستاذ العلوم اللغوية : قسم اللغة العربية كلية الاّداب و العلوم الانسانية جامعة الملك عبد العزيز.

avatar
Noe Ahmad

وتعرف مهارات الاستقصاء العلمي إجرائيا في هذا البحث بأنها العمليات التي يستخدمها معلمو العلوم قبل الخدمة(فيزياء ـ كيمياء ـ بيولوجي) بكلية التربية جامعة المنيا أثناء القيام بالبحث والتقصي للوصول إلى المعلومات أثناء ... مفهوم استراتيجية الاستقصاء: استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .

avatar
Jason Arial

طريقة الاستقصاء: تعد طريقة الاستقصاء من أقدم طرائق التعليم والتعلم، وقد كان الفيلسوف اليوناني سقراط ( 470-399 ق.م) أول من استخدمها كطريقة تدريس. الاستقصاء هي : إستراتيجية تدريس تعتمد على إعمال العقل والتفكير لتقويم المواقف من خلال الحوار وطرح الأسئلة، ونقد المعلومات، وتحليل البيانات ومن هنا تتولد الأفكار الجديدة، وخاصة إذا أتيحت الحرية للطالب في الحوار

avatar
Syed Mohammed

كليات العلوم. أكبر مجمع طبي وعلمي في روسيا، وجنبا إلى جنب يعد إحدى الجامعات الطبية المرموقة فى روسيا. ويتكون هيكل الجامعة من أكثر من 50 مبنى، 40 مركزا للمختبرات، و 7 مؤسسات للبحوث و144 كليه: كلية الطب العام، طب الأسنان، الصيدلة، أن الطب الوقائي... ضمن كلّ التعاليم في الدنيا، هي أعلى العلوم وأكثرها إعجازًا. منذ البدء، ينبغي أن نـُلاحظ أنه للغوص في هذا الموضوع، علينا أن نـُغيـّرَ بصفة جذريّة المفاهيم السّائدة، مفاهيم الأشخاص العاديّين، وإلاّ فإنّ الوجه الحقيقيّ للكون سيبقى لـُغزًا دائمًا للإنسانيّة والأشخاص العاديّين...